عملية تصغير الثدي

عملية تصغير الثدي

ما هو كبر الثدي و المشاكل التي من الممكن ان يتسبب بها ؟

ان ابعاد و كبر الثدي مرتبط بعوامل وراثية كما يمكن ان يكون نتيجة الحمل و الرضاعة و زيادة و وفقدان الوزن كما يمكن ان يكون مرتبطاً ببنية الجسم و بعض الامراض .

ان النساء ذوات الثدي الكبير يمكن ان يعانين من آلام في العنق ، الكتف ، الظهر و أسفل الظهر نتيجة وزن الثدي . مع التقدم بالعمر سيزداد مدى ظهور هذه المشاكل و الاحساس بها . من الممكن حدوث احمرار و حكة (التهاب الجلد) عند الخط الفاصل للثدي و المناطق التي تمر عبرها حمالات الثدي مثل الكتفين .
ان كبر الثدي في مرحلة المراهقة و مابعدها من شأنه التسبب بمشاكل على الصعيد النفسي و الاجتماعي . كما أن من شأنه التأثير على نفسية الشخصية و جعلها تشعر بعدم الثقة بالنفس مما يؤدي الى الابتعاد عن الحياة الاجتماعية و تحديد الحركة الفيزيولوجية .

كقاعدة عامة فإنه لا يتم إجراء العمليات للأتي لم يتجاوزن سن الـ18 سنة . و لكن عندما يكون تضخم الثدي غير محدوداً “تضخم الثدي العذري” فيمكن إجراء العملية في سن أبكر

كيف يتم التحضير قبل العملية ؟

يجب الامتناع عن تناول الاسبرين و الادوية المميعة للدم او تنظيم استعمالها قبل ما لا يقل عن اسبوع من موعد العملية بالإضافة الى الامتناع عن تناول بعض الفيتامينات (الفيتامين اي) ، المنتجات النباتية ، الشاي الأخضر ، القهوة الخضراء و الزهورات و عدم شرب المشروبات الكحولية قبل 24-48 ساعة قبل العملية و الامتناع عن التدخين قبل 3 اسابيع من العملية و خلال فترة النقاهة بعد العملية ، حيث ان هذه القواعد سارية بالنسبة لعمليات تصغير الثدي أيضاً مثل باقي العمليات .

مثل سائر عمليات الثدي الاخرى يتم إجراء تصوير شعاعي للثدي قبل العملية (بالامواج الفوق صوتية ، ماموغرافي)

كيف تجري عملية تصغير الثدي و كيف ستكون الفترة اللاحقة للعملية ؟

في يوم العملية يتم اجراء القياسات الضرورية و وضع الرسوم . يتم إجراء العملية خلال مدة 2-3 ساعات تحت تأثير التخدير العام . تزيد مدة العملية تبعاً لكبر الثدي . يتم تركيب مصرف للسوائل اثناء العملية و يتم فكه بعد 1-2 يوم من العملية . بالعادة يتوجب البقاء في المستشفى ليوم واحد . يتم لبس حمالة صدر خاصة تساعد على الشد بعد اجراء العملية . يتم البدء بلبس حمالات الصدر الرياضية الرقيقة بعد 4 اسابيع من العملية . بعد اسبوع واحد يمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية . يجب عدم القيام بممارسة اي رياضة فيما عدا المشي لمدة 4 اسابيع كما و يجب عدم رفع اي احمال . كما يجب الانتباه الى عدم القيام بحركات قاسية و سريعة باليد . عند نهاية الاسبوع السادس يمكن ممارسة النشاطات الرياضية . ستزول الكدمات و التورم في أنسجة الثدي